قال الإمام سفيان الثوري: (إنما العلم الرخصة من ثقة ، أما التشديد فيحسنه كل أحد).

التشديد في حقيقته هو الاجتهاد الأسهل وليس الاجتهاد الأفضل

الجمعة، 9 ديسمبر 2011

مشروعية ذكر اسم المرأة وأوصافها في حدود الآداب الشرعية


في هذا الفصل سوف نستعرض بعض النصوص التي ورد فيها ذكر اسم المرأة أو وصفها في السنة المطهرة والقصد من إيراد هذه النصوص هو إنكار ما ساد بين بعض المسلمين قرونا طويلة من الشعور بالحرج البالغ من ذكر أسماء النساء أو أوصافهن واعتبار ذلك كله من العورات التي ينبغي سترها ظنا منهم أن هذا من آداب الإسلام

ذكر اسم المرأة

• مر رجلان من الأنصار فسلما علي رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال لهما: علي رسلكما,إنما هي صفية بنت حيي.

• استأذنت هالة بنت خويلد أخت خديجة علي رسول الله صلي الله عليه وسلم فعرف استئذان خديجة فارتاع لذلك لذلك فقال اللهم هالة بنت خويلد.
ارتاع:فزع

• عن أنس بن مالك أن جدته مليكة دعت رسول الله صلي الله عليه وسلم لطعام صنعته.فلما جاء رسول الله صلي الله عليه وسلم إلي عائشة قال هل عندكم شيء قالت:لا إلا أن نسيبة بعثت إلينا من الشاه التي بعثتم بها إليها.

• فقال(بلال):...امرأة من الأنصار وزينب فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم أي الزيانب؟قال:امرأة عبد الله(ابن مسعود)

• فدخل عمر علي حفصة وأسماء عندها فقال عمر:من هذه؟ قالت:أسماء بنت عميس.

• عن أم سلمة زوج النبي صلي الله عليه وسلم أن امرأة من أسلم يقال لها سبيعة كانت تحت زوجها, توفي عنها وهي حبلي.

• فقاتلهم(أنس بن النضر) حتي قُتل فوجد في جسده بضع وثمانون من بين ضربة وطعنة ورمية فقالت أخته عمتي الربيع بنت النضر:فما عرفت أخي إلا ببنانه.

• دخل أبو بكر علي امرأة من أحمس يقال لها زينب بنت المهاجر.

• أن أروي بنت أويس ادعت علي سعيد بن زيد أنه أخذ شيئا من أرضها.

وما هو أبلغ في الدلالة من مجرد ذكر اسم المرأة , انتساب الإبن أحيانا إلي أمه - دون أبيه – وتجري بذلك ألسنة الرسول صلي الله عليه وسلم وأصحابه الكرام:

• ما صلي رسول الله صلي الله عليه وسلم علي سهيل بن البيضاء إلا في المسجد.

• عن عبد الرحمن بن عوف: إني لفي الصف يوم بدر إذ التفتُّ فإذا عن يميني وعن يساري فتيان حديثا السن فكأني لم آمن بمكانهما.... وهما ابنا عفراء.

• قال ابن مسعود:ظننتم بآل ابن أم عبد غفلة.

• فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم:انتقلي إلي ابن أم مكتوم.

• عن عبد الله بن مالك بن بحينة رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم كان إذا صلي فرج بين يديه.

قال ابن دقيق العيد:عبد الله بن مالك بن بحينة,وبحينة أمه ... وأبوه مالك بن القشب ... وهو أحد من نسب إلي أمه وذلك مثل محمد بن حبيب اللغوي,صاحب كتاب المحبَّر في المؤتلف والمختلف في قبائل العرب.فإن حبيب أمه لا أبوه ... ومن غريب ما وقفت عليه في هذا ( محمد بن شرف) القيرواني الأديب الشاعر المجيد:أنه منسوب إلي أمه(شرف) ولذلك نظائر لو تتبعت لجمع من قدر كثير.

وقال النووي في شرحه لصحيح مسلم:حدثنا إسماعيل يعني ابن علية وعلية هي أم إسماعيل وأبوه إبراهيم بن سهم الأسدي ... قال شعبة: إسماعيل بن علية ريحانة الفقهاء وسيد المحدثين.


ذكر وصف المرأة

• قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:هاجر إبراهيم عليه السلام بسارة فدخل بها قرية فيها ملك من الملوك أو جبار من الجبابرة فقيل:دخل إبراهيم بامرأة هي من أحسن النساء.

• عن أبي قلابة عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم كان في سفر وكان غلام يحدو بهن (أي ببعض نساء النبي صلي الله عليه وسلم وأم سليم) يقال له أنجشة فقال النبي صلي الله عليه وسلم: رويدك يا أنجشة سوقك بالقوارير.وفي رواية قال أبو قلابة:فتكلم النبي صلي الله عليه وسلم بكلمة لو تكلم بها بعضكم لعبتموها عليه.

قال الشيخ ابن باديس:علم أبو قلابة رضي الله عنه تشددا وتنطعا ممن كان حدثهم بهذا الحديث يحملانهم علي الامتناع من الكلمات التي فيها بعض وصف النساء , فرد عليهم بتكلم النبي صلي الله عليه وسلم بهذه الكلمة التي لو تكلم بها أحد منهم لعابوها عليه وبين أن لا عيب فيها وفي مثلها مما لافحش فيه ولا قبح في معناه ولا غاية سوء من ذكره.

أبو قلابة: إمام مشهور من فقهاء التابعين.

• قال عمر لحفصة:لايغرنك أن كانت جارتك أوضأ منك ... وفي رواية عند مسلم قال: يا بنية لا تغرنك هذه التي أعجبها حسنها.

• فخرجت سودة بنت زمعة زوج النبي صلي الله عليه وسلم ليلة من الليالي عشاء وكانت امرأة طويلة وفي رواية جسيمة وفي رواية تفرع النساء جسما.

• قال أبو سفيان لرسول الله صلي الله عليه وسلم:عندي أحسن العرب وأجمله أم حبيبة بنت أبي سفيان أزوجكها.
ثم مضي رسول الله صلي الله عليه وسلم حتي أتي النساء فوعظهن ... فقامت امرأة من سطة النساء سفعاء الخدين.

• أن امرأة سوداء كانت تَقُمُّ المسجد ... فأتي رسول الله صلي الله عليه وسلم قبرها فصلي عليها.

تقم:تكنس.

• وهزمهم الله (أي أهل خيبر) ... ووقعت في سهم دحية جارية جميلة.

• غزونا فزارة ... فلما رأوا السهم وقفوا فجئت أسوقهم وفيهم امرأة من بني فزارة عليها قشْع من أدم معها ابنه لها من أحسن العرب.

قشع من أدم:فرو قديم بال

• وما صلي رسول الله صلي الله عليه وسلم علي سهيل بن البيضاء إلا في جوف المسجد.

البيضاء وصف واسمها دعد بنت جحدم

• قال لي ابن عباس:ألا أريك امرأة من أهل الجنة,قلت:بلي,قال:هذه المرأة السوداء.

• هذه أم الزبير تحدث أن رسول الله صلي الله عليه وسلم رخص فيها(في متعة الحج) فادخلوا عليها فاسألوها , فدخلنا عليها فإذا امرأة ضخمة عمياء.

• عن ابن عباس قال: دخلنا علي أبي بكر رضي الله عنه في مرضه فرأيت عنده امرأة بيضاء موشومة اليدين تذب عنه وهي أسماء بنت عميس.

• امرأة تصلي خلف رسول الله حسناء من أحسن الناس.

• عن عبد الله ابن عباس قال: أردف النبي صلي الله عليه وسلم الفضل ابن العباس يوم النحر خلفه علي عجز راحلته وكان الفضل رجلا وضيئاً فوقف النبي صلي الله عليه وسلم للناس يفتيهم وأقبلت امرأة من خثعم وضيئة ( وفي رواية: وكانت امرأة حسناء) تستفتي رسول الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق